English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
المستجدات

الحدث
ما الجديد ؟
ملف خاص
النشاط العام
الأرشيف

 
01/06/2018
  عرض مغربي في الافتتاح: مهرجان المدينة في الدورة 36

كشفت الھیئة المديرة لمھرجان المدينة برئاسة زبیر الأصرم عن برنامج الدورة السادسة والثلاثین التي تنطلق يوم 19 من الشھر الجاري أي خلال الأيام الأولى لشھر رمضان المعظم وتتواصل إلى غاية 10 جوان المقبل. كان ذلك خلال ندوة صحفیة عقدت للغرض صباح أمس بفضاء قصر خیر الدين بالعاصمة وبحضور سفیرة المغرب في تونس لطیفة أخرباش وعدد من الفنانین والموسیقیین وأصحاب العروض من المشاركین في الدورة.
وعلى خلاف ما ھو متعارف علیه في مثل ھذه الندوات، فقد اختار زبیر الأصرم أن يترك المجال للمشاركین في المھرجان لیقدم كل واحد منھم عرضه وبرنامجه. لأنه يرى أن لا أحد قادر على تقديم البرمجة أكثر من «صانعیھا» ويتمیز برنامج ھذه الدورة بالتنوع من حیث التلوينات الموسیقیة والأجیال لكن وسط حضور تونسي بامتیاز.
 وكانت البداية مع لطیفة أخرباش سفیرة المغرب بتونس التي وضعت حضور المغرب في ھذا المھرجان في سیاق مساعي الديبلوماسیة المغربیة لتوسیع رقعة الانتشار الثقافي والفني المغربي في تونس كما في سائر بلدان إفريقیا والعالم. وذلك بنیة التأصیل للتقارب الثقافي والحضاري من ناحیة والتأسیس لتعاون وتشبیك في مستوى المھرجانات والتظاھرات والإنتاجات الثقافیة. وھو السیاق أيضا الذي وضعت فیه عرض الافتتاح لمھرجان المدينة والذي تحییه فرقة الرباط للموسیقى الأندلسیة من المغرب وكذلك عرض فرقة «القناوة» المغربیة في سھرة 26 من الشھر الجاري.
وتجدر الإشارة إلى أن الدورة 36 لمھرجان المدينة بتونس يتخذ فضاءات عديدة وسط العاصمة منھا قاعة الأوبیرا بمدينة الثقافة التي تحتضن عرضین لـ»الحضرة 3 «للفاضل الجزيري وعرض لزياد غرسة إضافة إلى المسرح البلدي ودار الأصرم نھج التريبونال وبطحاء باب سويقة ودار حسین والطاھر الحداد. وحدد توقیت موحد لكل العروض لتكون انطلاقا من الساعة العاشرة لیلا.
 تنوع البرمجة وقنوات التعبیر
 واعتبر مدير المھرجان أن برنامج دورة ھذا العام أشبه بمقاربة فنیة وثقافیة تراعي وتعكس في عروضھا المختلفة التنوع المسجل في الساحة الثقافیة والفنیة لیس على مستوى وطني فحسب وإنما على مستوى عربي وعالمي. وذلك وفق ما سمحت به میزانیة المھرجان في مسعى للاستجابة لأذواق جمھور المھرجان الذي يبحث عن نوعیة معینة من العروض تتماشى وخصوصیة شھر رمضان المعظم.
 من جانبه اعتبر الفاضل الجزيري مشروع «الحضرة 3 «مختلفا عما قدمه في السابق رغم أنه بدأ الاشتغال على ھذه النوعیة من العروض منذ بداية السبعینات إلا أن خصوصیة عرض ھذا العام تخضع في مضمونھا وشكلھا وتفاصیلھا لخصوصیة الفضاء المتمثل في قاعة الأوبیرا بمدينة الثقافة كقاعة خاصة بالعروض الكبرى وتختلف عن المسرح البلدي، والتي اعتبرھا مخرج العرض تفرض مجھود أكبر في مستوى التحضیر للعمل وضبط مكوناته. وبین الفاضل الجزيري أنه اختار في السنوات الأخیرة التوجه للعمل على قنوات تعبیر فنیة وثقافیة أخرى تستجیب وتتماشى مع متطلبات المرحلة من بینھا تعامله في عروض مع كل من ھیثم الحذيري ومع آمنة الجزيري في «الحب في زمن الحرب». كما أفاد الزين الحداد أن عرضه «قطوف عربیة» ھو عرض جديد يتماشى مع نوعیة الأعمال والعروض الخاصة بشھر رمضان، يتضمن أغاني صوفیة روحیة من الوسط والساحل التونسي مع الانفتاح على نفس النمط والتوجه من الأغاني العربیة.
فكانت الندوة الصحفیة الخاصة بمھرجان المدينة في دورة ھذا العام مناسبة للمشاركین فیھا لتقديم أعمالھم والحديث عن مسیرة النوادي والفرق المجموعات المشاركة باعتبار أن الندوة شھدت حضورا كبیرا للمشاركین على غرار فرقة نادي الأصیل بصفاقس وفتحي زغندة وممثل عن فرقة شیوخ سلاطین الطرب من سوريا وغیرھم.
البرنامج الكامل لمھرجان المدينة
19 ماي بالمسرح البلدي بالعاصمة: فرقة الرباط للموسیقى الأندلسیة بالمغرب 20 ماي بالمسرح البلدي بالعاصمة: فرقة الأصیل للطرب بصفاقس 21 بالمسرح البلدي: سیرين بن موسى في عرض الموروث الأندلسي المغاربي 22 ماي بالمسرح البلدي:فرقة شیوخ سلاطین الطرب من سوريا 23 ماي بدار الأصرم: عرض «عنبر اللیل» لفتحي زغندة 24 ماي بمدينة الثقافة: عرض الحضرة 3 «للفاضل الجزيري 25 ماي بمدينة الثقافة: عرض ثاني «للحضرة 3« 26 ماي بالمسرح البلدي: فرقة القناوة وتعبیرات عالمیة من المغرب 27 ماي بطحاء باب سويقة: «كافیشانطا» وموسیقى شبابیة 28 ماي بدار الأصرم: فرقة مقامات للفن الأصیل بقیادة بثینة لحیاني   9 ماي بدار الأصرم: فوندو للموسیقى الغربیة 30 ماي بالمسرح البلدي: عرض «مسك اللیل» لمراد الصقلي 31 ماي بالمسرح البلدي: عرض «طرب على طرب» لھیثم الحذيري 1 جوان بدار حسین: فرقة «طرب» من باريس 2 جوان بدار حسین فرقة «فوندو» للموسیقى الشبابیة 3 جوان بدار حسین: عرض «قطوف عربیة» للزين الحداد وفي الطاھر الحداد: عرض «فلامنكو» 4 جوان بدار حسین: عرض مرقوم» لزياد الفطناسي 5 جوان بدار حسین: عرض صوفي «زبرجد» لعبد الكريم الباسطي. 6 جوان بدار الأصرم: عرض «يوما» للموسیقى الشرقیة والغربیة وفي دار حسین: عرض «الأمیر الوديدة» من تطاوين 7 جوان بالمسرح البلدي: عرض «الحب الحب» لآمنة الجزيري 8 جوان بمدينة الثقافة زياد غرسة. 9 جوان بالمسرح البلدي: عرض نادي الفارابي للطرب الأصیل. 10 جوان بالمسرح البلدي: عرض شبابي «ھاملین» كلمات دلیلیة: تونس 2018 مهرجان المدينة.
الصباح 11 ماي 2018
www.facebook.com/FestivalMedina

 

 

| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس