English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث

العائلات المعوزة
رعاية الشباب
الإحاطة بالمسنين
إعانة الجمعيات

    الإستقبال : المجتمع   رعاية الشباب
 
رعاية الشباب

للشاب باعتباره قدرة على العمل، طاقة ذهنية ومخزون بشري منحته بلدية تونس الصدارة في برامجها الاجتماعية الموجهة للتلاميذ، للطلبة والمستفيدين من برامج التكوين المهني.

 
تعتمد بلدية العاصمة برامج عديدة في مجال الإحاطة بالشباب ورعايته, وذلك في إطار البرامج الوطنية الكبرى وبالتنسيق مع الصناديق المتخصصة والهياكل الإدارية والاجتماعية المعنية.
تهدف البلدية من خلال نشاطها الاجتماعي الموجه للشباب إلى تجسيم سياسة الدولة ورعايتها له في مختلف الميادين وتشمل التدخلات في هذا المجال الطلبة والتلاميذ والمنقطعين عن الدراسة والشباب المهدد بالتشرد (إحاطة وتوجيه وتشغيل), ولهذا الغرض, فهي تحرص بإمكانياتها المالية والمؤسساتية ومن خلال الشراكة مع الجمعيات والهيئات ومكونات المجتمع المدني على تدعيم الإحاطة والعناية بهذه الشريحة الواعدة من المجتمع.

التدخلات عن طريق جمعية العائلة المنتجة والعمل الاجتماعي
بالإضافة إلى توزيع مساعدات مدرسية (طرود) وبطاقات نقل (حوالي 70 منتفعا) بمناسبة العودة المدرسية فإن الجمعية تواصل دعمها لجملة من فئات الشباب على امتداد السنة الدراسية:
التلاميذ
توفر الجمعية دروس تدارك لأكبر عدد ممكن منهم سواء داخل المعاهد أو عن طريق الطلبة المدعمين من طرف الجمعية (حوالي 50 منتفع) وبالتوازي يقوم نادي الشباب بحي المشتل العقبة بتوفير دروس دعم لفائدة جملة من التلاميذ بالتعاون مع الطلبة والمتخرجين المدعمين من طرف جمعية العائلة المنتجة والعمل الاجتماعي.
التكوين
تتدخل الجمعية لفائدة التلاميذ المنقطعين عن الدراسة لأسباب متعددة (ظروف اجتماعية قاسية,…) وذلك بتوفير مساعدات مالية تمكن هؤلاء من متابعة تكوين يتلاءم ومؤهلاتهم الذهنية والبدنية حيث يقع دعم 22 تلميذ بقيمة جملية تقدر بـ2500 د سنويا.
المنح الجامعية
تسند للطلبة الغير المتمتعين بمنحة جامعية والذين ينتمون إلى عائلات معوزة وأبناء الأعوان البلديين وأحياء الوكايل وتوزع الجمعية منحا بمناسبة العودة الجامعية لفائدة 70 طالب تقريبا بقيمة جملية
7000 د سنويا.
الرعاية والإحاطة بالشباب المهمش
هي بصورة عامة حالات اجتماعية تعيش ظروف صعبة (حالة فراق الوالدين أو فقدانهما,…) وذلك بتأطيرهم وإعادة إدماجهم عن طريق الإحاطة الاجتماعية والنفسية,في هذا الصدد يمثل الفضاء الشبابي بالحفصية إطارا للعمل حيث يتم تشريكهم في إطار رياضي يلتزمون فيه بقوانين اللعبة الممارسة بهدف تعويدهم على احترام القانون, كما تقوم الجمعية بإدماجهم تدريجيا في سوق الشغل بمنحهم فرصا للعمل بصورة موسمية (الأعياد, العودة المدرسية…) من أجل تحسيسهم بقيمة العمل والكسب بطرق مشروعة و يخلق فيهم ملكة الاتصال وحسن التعامل مع الآخرين.

التدخلات عن طريق جمعيات أخرى
من أجل ضمان تدخل اجتماعي أنجع لفائدة الشباب تربط جمعية العائلة المنتجة والعمل الاجتماعي الصلة بعدة جمعيات :

جمعية الدفاع الاجتماعي
تتمتع هذه الجمعية بمنحة بلدية تقدر بـ 5000 د سنويا وتساهم هذه الجمعية في توفير منح جامعية لفائدة 12 طالبا غير متمتع بمنحة جامعية (50 د شهريا لكل طالب).
نادي الأسود
بالإضافة إلى توفير فضاء شبابي بحي المشتل- العقبة فإن هذا النادي يساهم بدوره في إسناد منح لفائدة بعض الطلبة وعددهم 29 بمنحة شهرية (50 د) منهم 17 منتفع من سكان أحياء الوكايل.

  •  
    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
    بـلـديـة تـونس