English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
أبحث
  حفظ الصحة

المخبر البلدي
المراقبة والتفقد الصحي
الخدمات الطبية
مقاومة نواقل الأمراض
البيئة الحضرية


    الإستقبال : حفظ الصحة  الخدمات الطبية
 
الخدمات الطبية
 

تشمل الخدمات الصحية للبلدية مجالا واسعا من التدخلات إنطلاقا من طب الشغل وصولا إلى الرعاية الصحية للمواطن.

 

تضم المصلحة الطبية مستوصفين ونقطة مداومة طبية و يتكون إطارها الطبي من طبيب للصحة العمومية برتبة رئيس مصلحة وطبيب ثان للصحة العمومية تشتغل المصلحة بها كامل الوقت و10 أطباء مناوبين و60 طبيبا متعاقدا يعملون بالتداول بالمداومة الطبية

يشمل نشاط المركز الطبي طب الشغل والطب الوقائي والاجتماعي ومراقبة الأمراض المنقولة جنسيا وطب الحالة المدنية والمداومة الطبية الإستعجالية ومراقبة رياض الأطفال البلدية.
في إطار طب الشغل تملك مدينة تونس مستوصفا مجهزا بآلة فحص بالأشعة  سنويا) مخصصة لمتابعة الحالة الصحية للموظفين والعملة البلديين بمعدل 5000 شخص كما يؤمن المستوصف أيضا الزيارة الطبية العادية والدورية والمراقبة الخاصة بإجازات المرض ودراسة حالات الإعفاء المهني الناتجة عن الأعمال المضنية أو تغيير خطة العمل والتلقيح ضد الأمراض الوبائية والمهنية وتحاليل الدم للعملة الذين يتعاملون مع المبيدات. يقدم المركز كذلك العلاجات الأولية لحوادث الشغل والوقاية من هذه الحوادث والأمراض المهنية.
في إطار الرعاية الطبية الاجتماعية لسكان مدينة تونس، تقدم بلدية تونس مساعدات طبية للمحتاجين، وذلك في إطار التعاون مع مصلحة العمل الاجتماعي تتمثل في القيام بكشف طبي و تقديم أدوية لضمان الوقاية من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية. كما تجري مراقبة طبية على الأطفال المشاركين في العطل البلدية

وتتركز معالجة المركز للأمراض المنقولة جنسيا على مراقبة النساء اللاتي يمارسن البغاء المنظم قانونيا، وذلك بالمراقبة الطبية السريرية بمعدل مرتين أسبوعيا لكل امرأة والمراقبة البيولوجية لمختلف الأمراض المنقولة جنسيا وتشمل هذه المراقبة فحصا بكتريولوجيا وتحاليل حول مرض السيفيليس مرة كل ثلاثة أشهر وحول السيدا مرة كل شهر، كما تتعهد الإدارة بتوفير تكوين صحي ضروري للأشخاص المعنيين بهذه الأمراض لتحسيسهم بقواعد الصحة.
أما طب الحالة المدنية، فإنه يتعهد بتسجيل كل حالات الوفاة في مدينة تونس ومراقبة احترام قواعد الصحة في حالات دفن ونقل الجثث ودراسة أسباب الوفاة عند الحاجة.
كما توفر بلدية تونس المداومة الطبية الإستعجالية للأشخاص الذين يحتاجون إليها ليلا وأيام الآحاد والعطل.


عناوين مختلف المصالح الطبية التابعة لبلدية تونس:

مستوصف طب الشغل والطب الوقائي والاجتماعي:
شارع أولاد حفوز الهاتف :  015 789 71  015 789 71
مستوصف الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا :
نهج عبد الله قش, المدينة, الهاتف: 71579894
المداومة الطبية الليلية وأيام الآحاد وأيام العطل
نهج ألمانيا الهاتف :  226 329 71  226 329 71


  •  إحصائيات الخدمات الطبية

     نشاط المركز الطبي الخاص بأعوان وعملة بلدية تونس من 01 إلى 31 جانفي 2015 

    - الفحوصات الطبية : 446

      -التحاليل الطبية: 39 

     كشف بالأشعة: 20

  •  
    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
    بـلـديـة تـونس