English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
أبحث
  حفظ الصحة

المخبر البلدي
المراقبة والتفقد الصحي
الخدمات الطبية
مقاومة نواقل الأمراض
البيئة الحضرية


    الإستقبال : حفظ الصحة  البيئة الحضرية
 
البيئة الحضرية

تمثل مقاومة التلوث تحديا للمجموعة الدولية في مطلع القرن الواحد و العشرين نظرا لما يسببه من مخاطر تهدد التوازن البيئي بالكرة الأرضية....

 
تمثل مقاومة التلوث تحديا للمجموعة الدولية في مطلع القرن الواحد و العشرين نظرا لما يسببه من مخاطر تهدد التوازن البيئي بالكرة الأرضية.
تعمل مدينة تونس عبر جملة من الإجراءات على الحفاظ على إطار عيش مناسب للسكان في محيط العاصمة, كما تعتمد استراتيجية منهجية وعلمية في الوقاية من أشكال الضرر بالبيئة ( الضرر الناجم عن الغازات أو السوائل أو المواد الصلبة وحتى الضجيج).
مراقبة الهواء ومقاومة التلوث الجوي:
تعمل بلدية تونس على مراقبة تلوث الهواء بواسطة camion laboratoire شاحنة - مخبر مجهزة بآلات القيس الدقيق التي تبين مستويات الغازات السامة ومنها ثاني غاز الكربون وأوكسيد الكربون والأزوت وأوكسيد البخارة والمحروقات الناجم عن مختلف الأنشطة الصناعية.
تمكن هذه الآلات من التدخل الفوري لدى مصادر التلوث للتخفيض في مستواها أو تفادي تجاوز المواصفات الدولية في هذا المجال. كما تمكن هذه الوسائل من تخفيف الضغط على حركة الجولان في المفترقات المكتظة وذلك بالتدخل في مستوى تدفق العربات

وقد بينت مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها بعد إقرار المخطط الجديد للجولان (1988-1995) على أنه يمكن التحكم في نسب المواد الملوثة في مراكز الكثافة المرورية دون تجاوز الحدود المسموح بها.
مقاومة السوائل الملوثة:
لقد مكن مخطط التطهير الذي أعدته بلدية تونس من ربط كافة المساكن بالشبكة العمومية للتطهير إلى حدود محيط المدينة بنسبة 100% ولم يبق سوى بعض الأحياء بأطراف المدينة محرومة من شبكة التطهير العمومي التي تتخلص من فضلاتها في الهواء الطلق.
في إطار السياسة الاجتماعية الجديدة لإدماج الأحياء الشعبية في التطور الحضري للعاصمة بهدف
توفير محيط بيئي سليم، عملت بلدية تونس على مد شبكة تصريف المياه المستعملة ومياه الأمطار.
من جهة أخرى فقد انطلقت العديد من العمليات الواسعة النطاق كتطهير وإصلاح ضفاف البحيرة الجنوبية لمدينة تونس وتأهيل الميناء القديم ليصبح عصريا ذا مواصفات سياحية.
كما تعمل بلدية تونس على مراقبة الفضلات السائلة الملوثة في القنوات والأودية وسبخة السيجومي و تلك التي تصدر عن الوحدات الصناعية غير المرتبطة بشبكات التطهير العمومية.
في هذا المجال تجدر الإشارة إلى أنه تقرر تبعا لقرارات المجلس البلدي لمدينة تونس مقاومة التلوث الصناعي انطلاقا من مصادره, ومنح الأولوية للصناعات غير الملوثة ذات التقنية العالية التي تعمل مدينة تونس على التخصص فيها

  • نشاط مصلحة الوقاية ومقاومة التلوث خلال شهر مارس 2019
     تفاصيل هذا النشاط
    الشكايات الواردة على المصلحة
    تلوث : 03
    ضجيج : 04
    زيارات المراقبة والتفقد : 09
    تنبيه كتابي : 03
    قرار غلق : 02
    تقارير فنية :06
    مراسلات :01
     
     
     
  •  
    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
    بـلـديـة تـونس