English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
أبحث
  حفظ الصحة

المخبر البلدي
المراقبة والتفقد الصحي
الخدمات الطبية
مقاومة نواقل الأمراض
البيئة الحضرية


    الإستقبال : حفظ الصحة  مقاومة نواقل الأمراض
 
مقاومة نواقل الأمراض


في إطار الوقاية الصحية وتوفير شروط السكن الصحي في المنطقة البلدية للعاصمة، تولي بلدية تونس اهتماما بالغا لمقاومة أسباب الأمراض المعدية، وتتخذ هذه المقاومة أهميتها من القناعة بوجوب القضاء النهائي على هذه الأمراض، نظرا للدور الذي تقوم به حشرات الناموس والقوارض في نشرها.

 

حددت المصالح المختصة ببلدية تونس برنامجا سنويا للتدخل وتمثل في وضع مخطط ينفذ خلال مراحل مقاومة هذه الأسباب وهي الناموس والذباب والحشرات الزاحفة والقوارض.

وبخصوص الناموس من نوع أنوفيل Anophèleالذي يتسبب في نشر عوارض مرض حمى المستنقعات، فقد تبين أنه لا يمثل حاليا أي خطر صحي، نظرا للقضاء على هذا المرض تماما في تونس والمتابعة الصحية لكل المسافرين القادمين من البلدان التي تعرف انتشار هذا الوباء. أما في ما يخص مقاومة باقي الحشرات، فإن المصالح البلدية تتدخل عبر وسائل وقائية تتمثل أساسا في تطهير المياه الآسنة والقضاء المبكر على اليرقات فيها.
يمتد برنامج المقاومة على كامل السنة، ويهم بشكل خاص المواقع الأساسية لليرقات مثل دهاليز العمارات والآبار ومجاري المياه في الحدائق العمومية في الوسط الحضري، إضافة إلى الأودية والقنوات المفتوحة لتصريف المياه المستعملة أو لمياه الأمطار ومصادر سيلان المياه المستعملة في محيط الوسط الحضري.


تعتمد وسائل المقاومة في الوسط الحضري وحوله على أشغال الهندسة الصحية والتطهير لمختلف مواقع الحشرات وذلك في إطار مقاومة جذرية تتمثل في تجفيف الدهاليز وتطهيرها والقضاء على الأعشاب الضارة وتطهير مجاري المياه وردم المستنقعات. وفي مرحلة ثانية تشمل هذه المقاومة القضاء على اليرقات، وذلك بإعطاء الأولوية للمواد البيولوجية التي لا تؤثر سلبا على المحيط مع ضمان متابعة مخبرية لتأثر يرقات الحشرات بالمبيدات الكيماوية المستعملة.
أما مقاومة الذباب، فتتم في مواقع بيوض الحشرات وتوالدها ومنها على وجه الخصوص جملة الأسواق البلدية البالغ عددها 29 سوقا والمصبات البلدية ومحيطاتها والمصبات الفوضوية ومراكز النقل والحاويات والمسالخ والإسطبلات والمداجن والمناطق الريفية. تتكفل المصالح البلدية بالقضاء على الحشرات في العديد من الأماكن العمومية مثل المساجد والمؤسسات الإستشفائية والسجون المدنية ومراكز الإيقاف والثكنات العسكرية والمطاعم والمبيتات الجامعية والمسارح وقاعات السينما...
في إطار برنامج مقاومة القوارض تعمل المصالح البلدية سنويا على تنظيم حملات للقضاء على هذه الحيوانات في الدهاليز والمجاري وفي العمارات وفي المؤسسات العمومية مثل المعاهد والمدارس الابتدائية والمبيتات والثكنات والمستشفيات والمناطق التي تشهد كثافة للمؤسسات المفتوحة للعموم، مثل المطاعم ومحلات المرطبات وكذلك الموانئ في العاصمة وضفاف الأودية ومواقع الصناعات الغذائية.


  • إحصائيات مقاومة نواقل الأمراض ( ماي 2019)
    نوع التدخلات
    عدد التدخلات
      04/2019
    إبادة اليرقات
    573
    إبادة البعوض الطائر
     554
     1نمل مقاومة الحشرات الأخرى
      3 برغوث
    مقاومة الزواحف والسوام
    3
    مقاومة الجرذان
    15
    تطهير الاسواق البلدية
    45
    تطهير مراكز تحويل الفضلات المنزلية 
     48
  •  
    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
    بـلـديـة تـونس