English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
أبحث
عن البلدية

قصر البلدية
المجلس البلدي
التنظيم الإداري
الميزانية
مشاريع المدينة
خدمات على الخط
التعاون الدولي

    الإستقبال : التنظيم الإداري  الوكالات البلدية
 
الادارة
الوكالات البلدية
تم بعث جمعية صيانة المدينة سنة 1967 بهدف إعادة هيكلة المناطق العمرانية المتردية وتهذيب المساكن الاجتماعية وترميم الدور ذات القيمة التاريخية والمعمارية وتوفير الخبرات الفنية والاستشارة للخواص أو لبلدية تونس عند منح رخص البناء...

جمعية صيانة المدينة

تم بعث جمعية صيانة المدينة سنة 1967 بهدف إعادة هيكلة المناطق العمرانية المتردية وتهذيب المساكن الاجتماعية وترميم الدور ذات القيمة التاريخية والمعمارية وتوفير الخبرات الفنية والاستشارة للخواص أو لبلدية تونس عند منح رخص البناء.
إضافة إلى أنشطتها الرئيسية، توفر الجمعية الممولة جزئيا من طرف بلدية تونس إمكانية إجراء تربصات تطبيقية لطلبة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والعمران وغيرها من المدارس الأجنبية كما أنها تصدر نشريات تتعلق بمجال عملها أي الهندسة المعمارية والعمران والتراث والتهيئة الترابية.

تتوفر بجمعية صيانة المدينة مكتبة لا يقل عدد محتوياتها عن 3500 كتابا ونشرية, كما يتوفر بها أرشيف وثائق يحتوي على 5000 وثيقة ودراسة و مخطوطة إلى جانب 3000 رسم هندسي وخزينة صور تحتوي على 10.000 صورة فضلا على مخبر للصور وورشات للإنتاج و للهندسة المعمارية.

تباشر الجمعية أشغال الصيانة اعتمادا على مواردها البشرية المؤلفة من 80 بناءا وحرفيا وعاملا إضافة إلى 65 موظفا منهم 15 باحثا.
أمضت الجمعية اتفاقيات شراكة مع العديد من المؤسسات الدولية المتخصصة كمؤسسة "OVPM" في كيباك ورابطة المدن التاريخية بكيوطو ومؤسسة آغا خان واليونسكو ومنظمة "بام" والتعاونية الثقافة والعلمية الفرنسية.
العنوان:
24 نهج التريبونال – 1006 – تونس.
الهاتف:
216.71.56.08.96- +216.71.56.36.18
الفاكس:
216.71.56.09.65
الموقع على الواب : www.asmtunis.com

البريد الإلكتروني:assauvmedina.tunis@gnet.tn


الوكالة البلدية للتصرف

عملا بأحكام القانون الأساسي للبلديات، أحدثت بلدية تونس سنة 1977 وكالة للتصرف عهدت إليها في البداية مهمة التصرف في قصر المؤتمرات.
خلال دورته المنعقدة يوم 24 أفريل 1989، أقر المجلس البلدي مبدأ تغيير الشكل القانوني للوكالة البلدية للتصرف من شركة خفية الإسم إلى مؤسسة عمومية بلدية كما نص على ذلك القرار عدد 242 لسنة 1989.
   الوضع القانوني للوكالة البلدية للتصرف يمنحها الحق في :
- إدارة وصيانة والتصرف في الأملاك البلدية من عقارات  و محلات تجارية ومساكن.
- التصرف في قصر المؤتمرات ودعم مداخيله من خلال التنشيط السياحي وتنظيم الملتقيات
والمؤتمرات الوطنية والدولية.
- إنجاز مشاريع لفائدة بلدية تونس تندرج في إطار البرنامج العام لإعادة تهيئة مدينة تونس وتحسين حركة المرور بها:

  • دراسة وتصور واقتناء وبناء وتهيئة مآوي للسيارات على أراضي ترجع ملكيتها لبلدية تونس أو أراضي تم وضعها على ذمة الوكالة في إطار لزمة بيع أو كراء.
  • تصور وتهيئة وتجهيز مآوي للسيارات، وتركيز عدادات وغيرها من التجهيزات واستغلالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق التصرف المباشر أوالكراء.
أنشطة الوكالة البلدية للتصرف:

منذ أن تم بعثها، عهد إلى الوكالة البلدية للتصرف بعديد الملفات من ذلك تكليفها بجمع مداخيل مآوي العاصمة(1989) وتنظيم تظاهرات ثقافية بفضاء قصر المؤتمرات (سيرك، حفلات فنية...) وتهيئة مقبرة بورجل بكلفة جملية تبلغ 100 ألف دينار(1992) وإدارة المستودع البلدي وإدارة محطة سيارات الأجرة المنصف باي للنقل بين المدن وخزن حوالي 870.000 رسم حالة مدنية تمت معالجته بالإعلامية لحساب بلدية تونس ومتابعة مشاريع تهيئة منطقة السيجومي(1995).

وقع تكليف الوكالة البلدية للتصرف أيضا بخزن رسوم الحالة المدنية التابعة لبلديات إقليم تونس ومعالجتها بالإعلامية وفقا لإتفاقية أمضتها مع وزارة الداخلية(1997) كما وقع تكليفها بصيانة وحراسة قصر البلدية وقاعة الأفراح(1998) إضافة إلى دراسة وإنجاز مأوى ذو طوابق بالسوق المركزية وتهيئة مأوى الملاسين.

تتمتع الوكالة البلدية للتصرف كذلك حسب ما تنص عليه اتفاقية ممضاة مع بلدية تونس بحق التصرف في مداخيل رفع السيارات والتصرف في المآوي المتواجدة بمنطقة بحيرة تونس وفقا لما تم الاتفاق عليه مع شركة تنمية ضفاف بحيرة تونس.


الوكالة البلدية للخدمات البيئية


الوكالة البلدية للخدمات البيئية هي مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تابعة لبلدية تونس، تم بعثها في جانفي 1990 على إثر المجلس الوزاري المنعقد في 29 جانفي 1989 الذي نص على تكليف بلدية تونس بالتصرف في مصبي هنشير اليهودية ورواد بدلا عن الديوان الوطني للتطهير.

أقر المجلس البلدي المنعقد يوم 21 جويلية 1989 مبدأ بعث هذه الوكالة العمومية.
الوكالة البلدية للخدمات البيئية مكلفة أساسا باستغلال المصبات المراقبة ومراكز تحويل الفضلات إلى جانب القيام بأشغال التنظيف والتهيئة وتجميع الفضلات فضلا على تجميع وتسويق وتحويل الفضلات المرسكلة.
تشرف الوكالة على المصبات المراقبة إشرافا مباشرا كما تهيئ المصبات النهائية وتقاوم المصبات الفوضوية، تتولى أيضا إدارة مراكز تحويل الفضلات.
في ما يتعلق بأعمال النظافة والتهيئة تتولى الوكالة مهمة تنظيف الأسواق والمقابر والشواطئ إلى جانب صيانة المناطق الخضراء وغيرها من الفضاءات، تتكفل كذلك بمهمة تطهير الأودية ومجاري المياه.
الوكالة مكلفة أيضا بجمع ونقل الفضلات المنزلية وما شابهها إضافة إلى الفضلات الصناعية وفضلات البناء وفضلات الحدائق.
بالرغم من نشأتها الحديثة نسبيا، إلا أن الوكالة تؤمن مواردها المالية للتصرف المتاتية أساسا من الخدمات التي تقدمها للبلديات والمؤسسات العمومية وغيرها من المؤسسات الكائنة بإقليم تونس.

مجلس إدارة الوكالة البلدية للخدمات البيئية يترأسه رئيس بلدية تونس شيخ المدينة  ويتألف من 12 عضوا نصفهم يتم تعيينهم من المستشارين البلديين أما النصف الثاني فيضم مجموعة من الإطارات الذين يتم تعيينهم من البلدية و من وزارة الداخلية والتنمية المحلية ومن وزارة الفلاحة والبيئة والموارد المائية.
تتولى خمس لجان قارة منبثقة عن مجلس الإدارة إدارة الأسواق وتقديم ودراسة طلبات العروض و تقبل المعدات والتجهيزات والبيع بالمزاد العلني.

تتوفر بالوكالة أيضا تجهيزات خاصة بالتدخلات ذات الطابع الخاص.

العنوان: 6 نهج أثينا – 1000 تونس
الهاتف: 99 57 33 71 ( خطوط مجمعة )
47 71 34 71
61 66 34 71
78 86 25 71
الفاكس: 26 61 34 71

 
 
| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس