English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
البيئة والمحيط

نظافة المدينة
مقاومة مختلف أشكال الضجيج
المناطق الخضراء


    الإستقبال : نظافة المدينة  نظافة المدينة
 
نظافة المدينة

يعتبر قطاع النظافة من أهم الوظائف التقليدية للبلدية لما له من تأثير مباشر على صحة المتساكنين وسلامة محيطهم ونظرا لمساهمته الفعالة في الحفاظ على جمالية المدينة .

  • نظافة المدينة

 إن جميع العاملين في هذا الميدان ،من إطارات وموظفين و عملة ، مجندون كامل أيام الأسبوع وعلى مدى السنة لتأمين إنجاز كل المهام المناطة بعهدتهم على أحسن وجه وفي أسرع الأوقات.
وتتمثل هذه المهام بالخصوص في :


رفع الفضلات المنزلية والتجارية


تتم عملية رفع الفضلات المنزلية والتجارية بمنطقة بلدية تونس بنسبة 100% وبصفة منتظمة وذلك باستعمال محكم للطاقات البشرية والمعدات والتجهيزات من شاحنات ضاغطة وجرارات فلاحية ومجرورات وثلاثي عجلات وعربات يدوية، حيث يتم رفع حوالي 220.000 طنا سنويا



نشاط فرق الكنس :


    2-1 الكنس اليدوي :
    إضافة إلى العمل العادي لتنظيف وكنس الأنهج والشوارع والساحات بجميع الأحياء السكنية تخصص البلدية :
    - 4 فرق قارة مكلفة بكنس الشوارع والأنهج تعمل ليلا نهارا بوسط المدينة تتكون من 100 عامل و10 ثلاثي عجلات.
    - 4 فرق قارة لكنس المداخل والطرق المرقمة وتتكون هذه الفرق من 60 عاملا و4 جرارات فلاحية وشاحنة.
    - فريقا قارا لكنس حديقة بلفيدير يتكون من 35 عاملا وجرار فلاحي.

    2-2 الكنس الآلي :
    إضافة إلى الكنس اليدوي، تسخر بلدية تونس 12 آلية كنس : 8 آليات كبيرة الحجم و4 آليات صغيرة الحجم لكنس الطرقات والشوارع الرئيسية ومداخل المدينة وبعض الأنهج من الأحياء السكنية والساحات والمدينة العتيقة والمحور الرئيسي للعاصمة.



    تقليع وإزالة الأعشاب الطفيلية



    تخصص بلدية تونس آلتين ماسحتين لإزالة الأعشاب الطفيلية من الأراضي البيضاء ومن حافات الطرقات ، كما تخصص 3 فرق تتكون من 90 عاملا و8 جرارات فلاحية لتقليع الأعشاب الطفيلية يدويا من الأرصفة والأنهج والشوارع ومن حافات الأودية ومجاري المياه ومن المقابر،. حيث يتم سنويا تقليع حوالي 30.414 م3 من الأعشاب ومسح حوالي 354 هكتارا من الأراضي البيضاء.

     

    رفع الأتربة وفضلات البناء :


      تسخر بلدية تونس 3 آلات جارفة (Trax) و6 شاحنات تكون 3 فرق . كل فريق يستغل كل من آلة جارفة وشاحنتين تعمل بجميع الدوائر البلدية بمعدل مرة في الأسبوع على الأقل لكل دائرة ، وذلك حسب برنامج شهري يتم إعداده مسبقا من طرف مصالح النظافة بالتنسيق مع الدائرة البلدية والمعتمدية . وتقدر الكميات التي يتم رفعها سنويا بـ 145.000 م3 من الأتربة وفضلات البناء.

      العناية بالأراضي البيضاء :


        تسخر البلدية آلتين ماسحتين وآلتين كاسحتين لمسح الأراضي البيضاء وطرح الأتربة وإزالة الأعشاب الطفيلية منها، حيث يتم سنويا :
        - مسح أكثر من 354 هكتارا من الأراضي.
        - طرح حوالي 7 هكتارات بدون اعتبار الأماكن المرخص فيها لوضع الأتربة.

        رفع فضلات الحدائق :


          ترفع بلدية تونس فضلات الحدائق حسب برنامج ومواعيد مضبوطة تختلف من دائرة إلى أخرى، وذلك حسب الكميات التي تفرزها الحدائق الخاصة بالمتساكنين. لهذا الغرض تخصص البلدية فريقا متكونا من 10 جرارات فلاحية و30 عاملا يعمل حصتين في اليوم بدائرة المنزه، و جرارا فلاحيا وثلاثة عملة بكل دائرة بلدية، كما تسخر البلدية آلة رحي فضلات الحدائق للتقليص من حجم هذه الفضلات. يتم سنويا رفع فضلات الحدائق بمعدل75.000 م3.

          جهر الأودية ومجاري المياه :


            بالتنسيق مع مصالح وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ، والديوان الوطني للتطهير، يتم جهر جميع الأودية ومجاري المياه الموجودة بمنطقة بلدية تونس مرتين في السنة على الأقل، وذلك للقضاء على أماكن توالد يرقات البعوض ، وكذلك للوقاية من الفيضانات .
            وتتم عملية الجهر بالإمكانيات الخاصة بالنسبة لبعض الأودية و عن طريق المناولة بالنسبة للبعض الآخر . و تقوم البلدية خلال هذه التدخلات برفع حوالي 9100 م3 من الفضلات وجهر ما لا يقل عن 12000 متر خطي سنويا .

            غسل الشوارع والأرصفة والساحات :


              تخصص بلدية تونس 8 شاحنات صهريج لغسل ورش الساحات والشوارع والأنهج بوسط العاصمة ليلا كما تقوم بنفس العملية في باقي الدوائر ولكن بصفة دورية وخاصة عند المناسبات والتظاهرات والزيارات الرسمية.

              العناية بالأسواق :


                تقوم البلدية بتنظيف جميع الأسواق الموجودة داخل منطقة بلدية تونس يوميا، كما يتم غسلها وذلك يوميا بالنسبة للأسواق الموجودة وسط العاصمة ومرة أو مرتين في الأسبوع بالنسبة لبقية الأسواق.

                رفع جثث الحيوانات :


                  ضمن عملية رفع الفضلات التي تقوم بها البلدية، ترفع جثث الحيوانات ذات الحجم الصغير (كلاب - قطط ...)، أما ذات الحجم الكبير فترفع بواسطة آلة جارفة (Trax) و شاحنة عند الطلب.

                  العناية بالحاويات :


                    تقوم بلدية تونس بصيانة جميع أنواع الحاويات كما تقوم بغسلها بمعدل مرة أو مرتين في الشهر وذلك سواء آليا أو بواسطة شاحنة معدة خصيصا لهذا الغرض أو يدويا داخل بعض مستودعات النظافة الكائنة بالدوائر البلدية .

                    صيانة المعدات وآليات النظافة :


                      تخصص بلدية تونس مستودعين كبيرين لإيواء معدات النظافة، الأول بالمسلخ البلدي القديم والثاني بباب العسل، بكل واحد منهما فريق قار يسهر على صيانتها وتعهدها، ومحطتي (02) غسل، هذا إضافة إلى تخصيص مستودع على الأقل بكل دائرة بلدية لإيواء المعدات الموضوعة على ذمتها ( جرارا ت فلاحية ، مجرورات ، ثلاثي عجلات ، عربات ...) أغلبها مجهز بفضاء لغسل هذه المعدات.

                      إنجاز حملات استثنائية للنظافة :


                        إلى جانب النشاط اليومي لرفع مختلف الفضلات المنزلية وكنس الأنهج والشوارع، تقوم إدارة النظافة بحملات نظافة دورية يتم البرمجة لها مسبقا بالتنسيق مع الدائرة البلدية والمعتمدية ، وتجند لها أقصى ما يمكن من الوسائل المادية والبشرية ومن أهم هذه الحملات :

                        أ- حملات الربيع :
                        في إطار الإستعداد لموسم الصيف وللقضاء على توالد يرقات البعوض تنجز مصالح بلدية تونس برنامجا شاملا لردم المستنقعات والمنخفضات وجهر الأودية ومجاري المياه ومسح حواشي الطرقات ورفع فضلات البناء بجميع الدوائر البلدية.

                        ب- حملات تدعيم النظافة خلال فصل الصيف :
                        نظرا لما يشهده فصل الصيف من حركية اقتصادية نشيطة، وخاصة في ميدان البناء، تكثف مصالح بلدية تونس نشاطها المتعلق برفع فضلات البناء. كما تقوم بمسح الأراضي البيضاء وحواشي الطرقات في إطار خطة تقليع الأعشاب الطفيلية الجافة قصد تفادي اندلاع الحرائق والقضاء على الزواحف.

                        ج- الاستعداد لأمطار الخريف والوقاية من الفيضانات :
                        نظرا لخصوصية الأمطار الأولى لفصل الخريف، يتم تنفيذ برنامج استثنائي لرفع الأتربة وفضلات البناء وجهر الأودية ومجاري المياه وتنظيف أغطية البالوعات تفاديا لفيضانات محتملة .

                        د- تدخلات مختلفة :
                         بمناسبة عيد الاضحى المبارك تسخر بلدية تونس كل إمكانياتها الآلية والبشرية لرفع الفضلات الناتجة عن ذبح الأضاحي وتنظيف أماكن بيع وذبح الأغنام ، حيث يتم رفع حوالي 3.000 طن من الفضلات سنويا.
                         في نطاق الإحتفال باليوم الوطني للنظافة والعناية بالبيئة، تنجز بلدية تونس، بالتعاون مع وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية والديوان الوطني للتطهير، حملات استثنائية للنظافة بكافة الدوائر البلديةتشمل جميع محاور النظافة والعناية بالبيئة.
                         كما تنجز بلدية تونس حملات استثنائية للنظافة بجميع الدوائر البلدية وتشمل خاصة رفع الأتربة وفضلات هدم البناء والعناية بالأراضي البيضاء وجهر الأودية ومجاري المياه،

                        مجابهة الكوارث من الطبيعية والفيضانات :

                          تقوم مصالح إدارة النظافة بالتدخل السريع عند حدوث بعض الكوارث الطبيعية خاصة عند نزول الأمطار ويتمثل تدخلها بالخصوص في :
                          - القيام بعمليات الإغاثة.
                          - ضخ المياه من المنازل والمدارس والأحياء.
                          - حفر مجاري المياه.
                          - قص وإزالة الأشجار التي تسقطها الرياح.
                          - توفير وسائل النقل واليد العاملة.
                          - رفع الأنقاض عند سقوط بعض المنازل.
                          - تسريح القنوات.

                          المناسبات الوطنية والدينية :

                            استعدادا لمختلف المناسبات الوطنية والدينية ( عيد الشهداء ، عيد الجمهورية، ذكرىإغتيال الزعيم فرحات حشاد ، المولد النبوي الشريف، ليلة 27 من رمضان المبارك ) تسهر مصالح إدارة النظافة على العناية بمختلف الفضاءات والمسالك المؤدية لها .

                            صيانة المناطق الصناعية :

                              تسهر مصالح إدارة النظافة على نظافة المناطق الصناعية، بالتعاون مع الدوائر المعنية ومجمعات الصيانة بهذه المناطق ، وتقوم برفع الفضلات الصناعية لعدد كبير من المؤسسات بمقابل.

                              تنظيف الخرب :

                                يقوم الفريق الخاص بهدم الخرب التابع لإدارة العمران بتنفيذ برنامج شهري لهدم وإزالة أنقاض الخرب المتواجدة بالمدينة العتيقة وباب البحر، كما تسهر إدارة النظافة على العناية بهذه الأماكن في انتظار إعادة توظيفها.

                                رفع هياكل السيارات المهملة :

                                  تقوم مصالح إدارة النظافة بإعداد كشف شهري لمختلف هياكل السيارات والسيارات المهملة وأماكن تواجدها للقيام برفعها بواسطة شاحنة رافعة تم اقتناؤها للغرض .

                                  إحداث مصبات للأتربة وفضلات البناء : والتصرف فيها

                                    تتميز منطقة تونس الكبرى بتوسع عمراني هام ، حيث يشهد قطاع البناء ازدهارا مستمرا، ليشمل إعادة بناء المباني القديمة بعد هدمها أو إحداث مقاسم جديدة وإنشاء مراكز عمرانية مندمجة أو القيام بأشغال توسعة فردية بالمباني الخاصة، مما ينتج عنه إفراز لكميات مهولة من الأتربة وفضلات الهدم والبناء.
                                    وللغرض تقوم مصالح إدارة النظافة بتهيئة مصبات وقتية لهذا النوع من الفضلات ، تكون عادة مستنقعات أو مقاطع قديمة ثم يتـم غلقها بعد امتلائها لتهيئة البعض منها كمناطق خضراء أو ملاعب أحياء ، أو استصلاحها . هذا وتقوم البلدية بالتعريف بهذه المصبات بصفة دورية عبر مختلف وسائل الإعلام والتنصيص عليها برخص البناء والهدم.
                                    أما المصبات التي يتم استغلالها والتصرف فيها حاليا فهي :
                                    - مقطع المروج بدائرة الكبارية: يستغل من طرف أصحاب الحضائر الكبرى للبناء والتشييد وبلديات الضواحي الجنوبية.
                                    - مقطع برج علي الرايس: يستغل لإيواء فضلات الهدم بواسطة الجرارات الفلاحية.
                                    -مصب ضفاف بحيرة تونس الشمالية: يستغل إلى جانب بلدية تونس ( دائرتي الخضراء وباب بحر ) من قبل بلديات الضواحي الشمالية للعاصمة. وتقدر الكميات التي يستقبلها حاليا حوالي 6000 م3 يوميا.
                                    - مصب بمقطع مهجور بحي النور: من دائرة الكبارية ( حوالي 600 م3 يوميا ).

                                     

                                     
                                    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
                                    بـلـديـة تـونس