English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
  النقل

حركة المرور
الوقوف و التوقف بمدينة تونس
النقل الحضري
النقل بين المدن
النقل الجوي
النقل البحري


    الإستقبال : النقل  الوقوف و التوقف بمدينة تونس
 
الوقوف و التوقف
يمثل وقوف السيارات عنصرا رئيسيا من عناصر التهيئة العمرانية بالمدن، ويشكل أداة ناجعة لتعديل إختيار وسيلة التنقل ولضمان التحكم في زحف النقل الخاص على حساب النقل العام..
 

 يمثل وقوف السيارات عنصرا رئيسيا من عناصر التهيئة العمرانية بالمدن، ويشكل أداة ناجعة لتعديل اختيار وسيلة التنقل ولضمان التحكم في زحف النقل الخاص على حساب النقل العام.
ويبقى مجال وقوف السيارات بمدينة تونس من أهم مشاغلها إن لم يكن أول مشاغلها، باعتبار التطور العمراني الكبير والنهضة الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المدينة وترتب عنها تزايدا كبيرا في أسطول السيارات، أدى  إلى إفراز حاجيات متزايدة واستقطاب طلبات إضافية بمجال الوقوف بالعاصمة وإخلال التوازن بين العرض والطلب، مما استوجب ضبط  إستراتيجية لوقوف السيارات بمدينة تونس .

 إستراتيجية وقوف السيارات بمدينة تونس

تهدف إستراتيجية وقوف السيارات بمدينة تونس إلى تحقيق التوازن بين طلب وعرض الوقوف وتوظيف مجال وقوف السيارات لبلوغ الأهداف المرسومة لمثال المرور الرامية إلى تشجيع اللجوء إلى النقل العمومي كوسيلة مثلى للتنقل وسط العاصمة مع المحافظة على حركية وأنشطة المدينة بمختلف أنواعها، ومن أهم عناصرها:
-  ضرورة توفير حاجيات الوقوف الخاصة والمترتبة عن البناءات الجديدة في نطاق المشاريع.
-  تعميم الوقوف قصير المدى وبمعلوم وسط المدينـة لتأمين التداول على عرض الوقوف المتوفر بها.
- تحسين عرض الوقوف بالطرقات وبمآوي السيارات وسط العاصمة في حدود ما تستطيع استيعابه شبكة الطرقات.
- توظيف مكونات وعناصر استغلال الوقوف [ تراتيب الوقوف، معاليم الوقوف على الطريق العام وبمآوي الوقوف - مقادير خطايا مخالفات الوقوف (كبالات ورافعات)- كثافة المراقبة]، لفسح المجال للوقوف قصير المدى بالطرقات ولتشجيع الوقوف متوسط وطويل المدى بمآوي السيارات من جهة وللتحكم في طلب الوقوف من جهة أخرى.
- فرض احترام التراتيب البلدية الخاصة بوقوف السيارات بمدينة تونس، وتأمين مراقبة ناجعة لردع كل أشكال
 الوقوف غير القانوني والفوضوي بها.
- العمل على إنجاز مآوي الترابط قرب محطات النقل العمومي (المترو والحافلات) والذي يتطلب تحسين النقل العمومي وجعله الوسيلة المثلى للتنقل وسط العاصمة.

    إستغلال وقوف السيارات بمدينة تونس

 تقوم بلدية تونس بتنظيم واستغلال وقوف السيارات بمدينة تونس في إطار التكامل بين الوقوف على الطريق العام والوقوف بمآوي السيارات، وذلك طبقا لاستراتيجيه الوقوف التي تم ضبطها.

• الوقوف بمآوي السيارات
يعتبر تحسين عرض الوقوف بالمآوي الجماعية للسيارات وتعصير استغلالها من أهم ركائز سياسة الوقوف بمدينة تونس، وبالنظر إلى ندرة المدخرات العقارية بالمنطقة المركزية التي يمكن استغلالها كمآوي للسيارات، فقد تحتم إنجاز مآوي ذات طوابق على الفضاءات البلدية المتوفرة. وبالنظر إلى أن المآوي ذات طوابق للسيارات هي منشآت باهظة التكلفة من حيث الإنجاز وكذلك الاستغلال، التجأت البلدية إلى استلزامها وفي هذا التماشي إدماج للخواص في مشاريع التنمية الوطنية.
وقد توصلت بلدية تونس عن طريق طلبات عروض لإبرام اتفاقيات لاستلزام ثلاث مآوي ذات طوابق للسيارات بطاقة استيعاب جملية تقدر بـ2350 مكان وقوف وذلك بكل من منطقة لافيات والمنطقة المركزية (نهج عبد الرزاق الشرايبي ونهج المختار عطية)،
كما تقوم بلدية تونس باستغلال الوقوف بالمآوي البلدية للسيارات الراجعة لها بالنظر وبأهم الفضاءات السطحية المتوفرة على الطريق العام والتي توفر حوالي 10 آلاف مكان وقوف (30 من عرض الوقوف الجملي)، وذلك وفقا لما يلي:
  - بالساعة بالنسبة للمآوي ذات طوابق للسيارات المستلزمة، مع إمكانية الحصول على اشتراكات شهرية أو سنوية بها.
  - بالحصة بالنسبة للمآوي السطحية للسيارات المستغلة من طرف الوكالة البلدية للتصرف، مع إمكانية الحصول على  اشتراكات شهرية بالبعض منها.

نظام العمل بالحصة
الحصة الصباحية: من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 13 (بمعلوم  2000  مليم).
الحصة المسائية: من الساعة 13 إلى الساعة 20 مساءا (بمعلوم  2000 مليم).
-الحصة الليلية: من الساعة 20 مساءا إلى الساعة 6 صباحا (بمعلوم 4000 مليم).
-اشتراكات شهرية:          نهارا: 60 دينار.     -    ليلا: 40 دينارا.    -  نهارا/ليلا: 90دينارا.

  •  الوقوف بالطرقات
    يبلغ عرض الوقوف المتوفر على الطريق العام بالمنطقة المركزية حوالي 22 ألف مكان وقوف، ما يمثل حوالي 70%  من عرض الوقوف الجملي
     
    * الوقوف بالمناطق الزرقاء وسط المدينة
    وفي إطار السعي لتعصير استغلال العرض المتوفر لوقوف السيارات بمدينة تونس خاصة بالمناطق التي تشهد كثافة عالية لطلب الوقوف وترتفع بها معدلات التداول على عرض الوقوف المتوفر، ولتمكين أكبر عدد ممكن من الوافدين من التداول على أماكن الوقوف المتوفرة، قامت بلدية تونس بتعميم الوقوف قصير المدى وبمقابل وسط المدينة وذلك بتركيز مناطق زرقاء.
    تم تركيز 7 مناطق زرقاء لوقوف السيارات ( مناطق وقوف مرخص بمعلوم ولمدة محددة) بمدينة تونس، وقد تم تجهيز ما يزيد عن 5000 مكان وقوف بتركيز ما يفوق عن 300 آلة موزعة للتذاكر.
    تعريفة وقوف السيارات على الطريق العام بالمناطق الزرقاء (يتم مراجعتها بصفة دورية طبقا لإستراتيجية وقوف بمدينة تونس): حددت بـ800 مليم /الساعة طبقا للقرار البلدي المؤرخ في 20 جويلية 2017.
    مدة الوقوف القصوى بالمناطق الزرقاء: لا تتجاوز الساعتين، وذلك بين الساعة الثامنة صباحا والساعة الثامنة مساءا. 
     
     
    * تنظيم وقوف سيارات المتساكنين بالمناطق الزرقاء
    تم منح المتساكنين حق الحصول على بطاقة وقوف، تخول لهم الوقوف طويل المدى بالأماكن المرخص فيها الوقوف بمعلوم بالمناطق الزرقاء، بمحيط سكناهم، مع تمتعهم بتعريفة تفاضلية، وذلك خارج أوقات الوقوف المجاني المخولة لهم كالآتي:
      نظام العمل الإداري بالحصتين: لمدة ست ساعات في اليوم:
    صباحا: ابتداء من الساعة الثامنة حتى الساعة التاسعة.
    عند الزوال: ابتداء من منتصف النهار إلى الساعة الثالثة بعد الظهر.
    مساءا: ابتداء من الساعة السادسة.
      نظام العمل الإداري بالحصة الواحدة (شهر رمضان وشهري جويلية وأوت): من منتصف النهار إلى الساعة التاسعة من صباح الغد.
    هذا، كما أنه في إطار مزيد تسهيل تأقلم المتساكنين مع نظام العمل بالمناطق الزرقاء، أقر مجلس النيابة الخصوصية لبلدية تونس في جلسته المنعقدة بتاريخ 22 ماي 2017 التسهيل على متساكني المناطق الزرقاء أصحاب السيارات بمنحهم إمكانية دفع المعلوم المستوجب بصفة شهرية أو سنوية والمقدر بـ 25 دينارا شهريا.
                      وقد نص القرار البلدي الترتيبي المؤرخ في  20 جولية 2017 على:
      تحديد  معلوم وقوف السيارات التابعة للمتساكنين بالمناطق الزرقاء بـ 200 مليم/الساعة.
     اعتماد معلوم 5 دنانير ككلفة لبطاقة المتساكن.

    تحميل أنموذج لبطاقة متساكن  

     التزود والتزويد بالعاصمة

    يتم تـنظيم عمليات التزود والتزويد طبقا للقرار البلدي المؤرخ في 9/8/1996 وذلك بتخصيص أماكن في الغرض بالمنطقة البلدية، كلما اقتضت الحاجة وتوفرت الإمكانية الفنية، ويتم التزود والتزويد وفقا لحصص حددت خارج أوقات الذروة طبقا لما يلي:
    توقيت التزود في فصل الشتاء:
    1. ابتداء من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الحادية عشر صباحا.
    2. ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى الساعة الخامسة مساءا.
    3. ابتداء من الساعة السابعة مساءا حتى الساعة السادسة والنصف صباحا.
    توقيت التزود في فصل الصيف:
    1. ابتداء من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة منتصف النهار.
    2. ابتدءا من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السادسة والنصف صباحا.

    1. مراقبة مخالفات الوقوف
    يتم معاينة مخالفات وقوف السيارات بمدينة تونس من طرف أعوان الأمن (أمن عمومي أو شرطة بلدية). وتنقسم مراقبة مخالفات الوقوف على الطريق العام إلى نوعين:

    1.3  المخالفات بالأماكن المحجر بها الوقوف طبقا لقانون الطرقات (الوقوف بالمنعرجات، بالممرات الخاصة، بالصف الثاني والثالث، فوق الجسور، ...) أو للتراتيب البلدية الخاصة المرتبطة بمتطلبات المرور وبإستراتيجية التنقل بالمدينة والتي تؤثر مباشرة على السلامة المرورية وسيولة المرور وبالتالي تنعكس سلبا على استراتيجية التنقل بالمدينة، ويتم ردع هاته المخالفات بالرفع والحجز طبقا للقانون الأساسي للبلديات ولمجلة الطرقات وجملة القرارات الترتيبية.

    المخالفات بالأماكن المرخص فيها الوقوف بمقابل (المناطق الزرقاء المجهزة بموزعات تذاكر) وتتم

    بواسطة الكبالات.
    وتندرج مراقبة المخالفات بالأماكن المرخص فيها الوقوف بمقابل بالمناطق الزرقاء، في إطار تطبيق استراتيجية وقوف السيارات بمدينة تونس، حيث حددت مدة الوقوف القصوى بالأماكن المرخص فيها الوقوف والمجهزة بآلات موزعة للتذاكر بها بساعتين، وذلك ما بين الساعة الثامنة صباحا والساعة الثامنة مساءا.

    ويعتبر الوقوف غير قانوني بالمناطق المجهزة بموزعات تذاكر في الحالات التالية:
    1. عدم دفع المعلوم المستوجب.
    2. تجاوز الوقت المسموح به بالتذكرة.
    3. تجاوز مدة الوقوف القصوى المحددة بساعتين.

    وتستوجب كل سيارة مخالفة لهاته التراتيب، التكبيل طبقا للقرار البلدي المؤرخ في 10 أكتوبر 1998.
    يجب على مستعملي الطريق الحرص على وضع التذكرة خلف البلور الأمامي للسيارة في مكان مرئي للعون المراقب. كما أن كل سيارة مكبلة لا يتم تسوية وضعيتها في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة، فإنه يتم رفعها إلى مستودع الحجز البلدي

    قائمة مراكز إستخلاص الكبال بمدينة تونس 

    4- محطات سيارات "التاكسي فردي":
    ما فتئت بلدية تونس تسعى لتدعيم قطاع سيارات "التاكسي فردي"، وقد قامت في الغرض بعدة إجراءات:
    - تخصيص ما يفوق عن 40 محطة لوقوف سيارات الأجرة ""تاكسي فردي" بمدينة تونس، ويتواجد جلها بالمنطقة المركزية.
    - في نطاق استراتيجية التنقل المتبعة بمدينة تونس والرامية إلى تدعيم وتحسين النقل العمومي بمختلف مكوناته، وبمقتضى القرار البلدي المؤرخ في11/9/1986 والقرار البلدي المؤرخ في 27/8/1990، تم الترخيص لسيارات الأجرة "تاكسي" بالمرور بالمسالك المخصصة للحافلات بكل من شارع الحرية وشارع جان جوراس ونهج فلسطين، وتواصل بلدية تونس سعيها لتنظيم هذا القطاع.
    - تم إقرار إحداث محطات مغطاة لوقوف "التاكسي الفردي" بمدينة تونس وذلك في إطار السعي للنهوض بالقطاع.
     
    أماكن تواجد المحطات المخصصة لسيارات "التاكسي الفردي"

    5- محطات التاكسي الجماعي:
    في إطار استراتيجية المرور بمدينة تونس التي تلزم هذا النمط من النقل على التوقف على مشارف مدينة تونس وعدم الدخول في الحزام الأول لها ليقوم النقل العمومي (حافلات، مترو خفيف، نقل حديدي سريع) بتأمين التنقل بها في إطار التكامل، وافقت لجنة المرور والتهيئة العمرانية المنبثقة عن مجلس النيابة الخصوصية لبلدية تونس في جلستيها المنعقدتين بتاريخ 10 أكتوبر 2013 و11 جويلية 2014 على:
    1.5- تخصيص الفضاءات الآتي ذكرها كمحطات مؤقتة لسيارات "التاكسي الجماعي" بمدينة تونس (في انتظار قيام وزارة النقل بالدراسة المعمقة والدقيقة للقطاع):
    • المخرج الجنوبي للعاصمة، بجزء من المأوى المهيأ على الطريق العام على مستوى محطة الحافلات للنقل بين المدن  بباب عليوة (باب الفلة).
    • نهج إيطاليا في جزئه الكائن ما بين شارع قرطاج ونهج تركوان.
    • جزء من المأوى المهيأ على الطريق العام بنهج باب القرجاني زاوية شارع علي طراد.
    • المأوى التحتي لجسر باب العسل.
    • الضفة الشمالية من نهج محمد الشحمي (نهج 2120 سابقا).

    2.5- إصدار قرار بلدي بمنع جولان سيارات "التاكسي الجماعي" بكامل الشوارع والأنهج الموجودة داخل حدود الحزام الأول لمدينة تونس المحدد بالشوارع التالية: شارع 9 أفريل 1938، شارع طه حسين، شارع المنصف باي،  شارع الجمهورية، شارع محمد الخامس، ساحة باستور، شارع الطيب المهيري شارع أولاد حفوز، شارع الهادي السعيدي وكذلك تحجير وقوف وتوقف سيارات "التاكسي الجماعي" بشوارع وأنهج مدينة تونس ما عدا بالمحطات المؤقتة المخصصة للغرض.

     محطات سيارات الأجرة " لواج" بمدينة تونس


     
    | المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
    بـلـديـة تـونس