English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
  النقل

حركة المرور
الوقوف و التوقف بمدينة تونس
النقل الحضري
النقل بين المدن
النقل الجوي
النقل البحري


    الإستقبال : حركة المرور  مثال المرور
 
حركة المرور
مثال المرور
ينص مثال المرور على وضع شبكة الطرقات بانواعها على ذمة وسائل النقل حسب الأهداف والأولويات المضبوطة.
مثال المرور لابد أن يكون منسجما مع:
- مخطط التهيئة
- مخطط النقل
- مخطط الطرقات

 

بصفة عامة يضبط مثال المرور على المدى المتوسط (5 سنوات) وفي بعض الحالات يوجه مخطط الطرقات والنقل خاصة في ما يتعلق بإنجاز وبرمجة المشاريع.
وقع تصميم أول مثال للمرور لمدينة تونس سنة 1975
أما مثال المرور الثاني والذي هو بصدد التنفيذ فقد تمت دراسته سنة 1982 ووقع اعتماده على مراحل على ضوء إنجاز شبكة المترو الخفيف سنة 1985 ووقع إتمامه سنتي 1989-1990.



ضبطت هذه الدراسة سياسة التوقف بمدينة تونس، التي تعد جانبا رئيسيا في نجاح مثال المرور.

اهداف مثال المرور:
  • الحد من الضغط على المحيط
  • تأمين حماية المترجل
  • النفاذ عبر وسائل النقل الى وسط المدينة مع المحافظة على التوازن بين طاقة استيعاب البنية التحتية وطلبات التنقل بهدف المحافظة على استمرارية الانشطة بالمدينة.

وقع ترتيب الأولويات كالتالي:

  • المترجل
  • النقل العمومي
  • الطريق العام

للتصرف في حركة المرور هناك عملية متابعة وإجراءات لمراقبة تطور الحركة و لتحسين مستوى الخدمات المسداة إلى المواطنين.
ولتحقيق ذلك تم اعتماد نظام للمرور منذ 1978 ووقع تجديده سنة 1995 بتركيز آليات تستجيب للمواصفات الدولية ISO9000 قادرة على الحصول على المعلومة الحقيقية و التصرف في حركة المرور بصفة آنية، استنادا الى الوحدة المركزية لتعديل حركة المرور المجهزة بشاشات تلفزية تعمل بواسطة الحاسوب و التي تلتقط المعلومات من اجهزة كاميرا مثبتة في عديد المفترقات و تقوم بمراقبة حركة المرور بها في جميع الاوقات
هذه الوحدة المركزية لتنظيم حركة المرور تعد الوحيدة من نوعها في إفريقيا.


تقييم مثال المرور:
ساعدت عملية التقييم التي جرت في 1986 و 1994 على ضبط الأهداف التالية:

  • الحد من الضغط على المحيط
    تم تاكيد ذلك بمعاينة مقاييس تسرب الأكسيد في الهواء قبل وبعد تطبيق مثال المرور وعقب تراجع حركة المرور نحو الأحياء المجاورة للمدينة والمحافظة على مساحة لتنقل المترجلين وتشغيل المترو الخفيف الذي لا يلوث البيئة
  • سهولة النفاذ إلى وسائل النقل المتعددة.
  • تطور النقل العمومي.
  • تطور مدة التوقف قصير المدى بنسبة 25%


تحيين مثال المرور:


أجرت بلدية تونس دراسة سنة 1998 تهدف إلى تحيين مثال المرور.
• المرحلة الأولى: تتضمن جرد ومعاينة الوضعية الحالية.
• المرحلة الثانية: تنص على تقديم بدائل ومقترحات مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي رسمتها لجنة المراجعة التي تنص على تصنيف لوسائل النقل بنسبة 50% لكل شكل من أشكال النقل العمومي والسيارات الخاصة.

الوقوف والتوقف:

نظرا لأهمية سياسة الوقوف وتأثيرها المباشر على الأنشطة والوظائف ودورها في تسهيل حركة المرور والنفاذ إلى العاصمة وتأثيرها على اختيار وسيلة النقل بالنسبة للمستعملين واعتبارها رهانا اقتصاديا وعمرانيا مهما جدا، التجأت بلدية تونس إلى عديد البرامج لتحسين ظروف الوقوف والتوقف وسط المدينة وضبط عرض التوقف وطلبه مع المحافظة على سير أنشطة المتساكنين وسط المدينة.
وقد وقع اتخاذ عدة إجراءات بهذا الصدد:

  • القيام بدراسات وتحقيقات تخص تحيين معطيات عرض وطلب الوقوف بهدف إنجاز بنك معطيات ضروري لكل دراسة في هذا الشان.
  • تطبيق سياسة وقوف تهدف إلى تحقيق التجانس مع مثال المرور لخلق توازن بين عرض الوقوف وضبط تعريفته ونظام المراقبة للوقوف المحجر.
  • ضبط معايير الوقوف وملاءمتها للظروف المحلية السامحة بتلافي الازدحام في المناطق المكتظة إلى جانب توخي اكثر صرامة في مستوى مخططات التهيئة و سن تشريعات رادعة بخصوص الترخيص في البناء.
  • وضع نظام مراقبة ناجع للوقوف المحجر لتعويد المستعملين على احترام القانون.
  • تعميم سياسة الوقوف قصير المدى بمقابل تهدف إلى تحسين فرص عرض الوقوف المسموح به بالطريق وذلك باستخدام موزعات تذاكر.
  • مراجعة قوانين الوقوف في بعض المناطق وذلك لغاية ترشيد العرض.
  • الرفع من إمكانية الوقوف خارج الطريق ببناء مآو مخصصة للتجار والموظفين والمقيمين وللوقوف الطويل.


شرعت بلدية تونس في إجراء دراسات تخص إنجاز مآو ذات طوابق بمنطقة وكايل السهيلي والدزيري بباب سويقة.
ونظرا للتكلفة الباهضة للمآوي ذات الطوابق و من أجل تحقيق الانسجام مع التوجهات الرامية إلى إشراك الخواص في التنمية الاقتصادية، أشركت بلدية تونس باعثين خواص في مجال الاستثمار في هذا القطاع ومنحتهم تسهيلات كبيرة تخص المدة المخصصة للزمة ومنح تراخيص البناء و تحديد قيمة التعريفة والتصرف في التوقف بالطريق في منطقة المآوي ذات طوابق.
منحت بلدية تونس إلى شركة "لافيات للتنمية" حق استغلال لزمة لمدة 40 سنة لبناء واستغلال مآو ذات طوابق بلافيات.
كما أنها تواصل منح عروض اللزمة لبناء مآو ذات طوابق بنهج عبد الرزاق الشرايبي والمختار عطية ومدق الحلفاء وسيدي المرجاني والثكنة وكتاب الوزير.
كما تتواصل جهودها للتصرف في الوقوف والتوقف خارج الطريق وفي العاصمة وبناء مآو قريبة من محطات النقل العمومي.


مراقبة الجودة في مجال المرور :
لا بد من أن تتماشى المعايير المعتمدة في المرور مع قانون الطرقات و الإتفاقيتين الدوليتين: اتفاقية فيانا واتفاقية جنيف.

التأشير الأفقي (الدهن)

يهم التأشير الأفقي دهن الأرضية وهو يهدف إلى توجيه حركة المرور
يحبذ أن يكون التأشير واضحا في الليل كما في النهار
طبيعة التأشير تعتمد على طبيعة الطريق والظروف المناخية

التأشير العمودي
يخص التأشير العمودي علامات المرور والتوجيه، و يخضع هذا التأشير إلى معايير دولية تهم علامات المرور وموقعها بالطريق وتغليفها.

لا بد أن يكون التأشير العمودي واضحا وبارزا وهذا يرجع إلى :

  • الموقع
  • المفهومية
  • القراءة.

اعلى الصفحة>>>

 

 
| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس