English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
الثقافة و الترفيه

المراكز الثقافية
معالم ومواقع تاريخية
دور الثقافة
المسارح & السينما
الموسيقى والمعاهد الموسيقية
أروقة الفـنون
المتاحف
المكتبـات
الأماكن الدينية
الجوائز الثقافية
الحدائق و المنتزهات
التظاهرات الثقافية


    الإستقبال : أروقة الفـنون  متحف مدينة تونس
 
أروقة الفنون
قصر خير الدين(متحف مدينة تونس )

نهج التريبونال, ساحة خير الدين- 1006- تونس
الهاتف والفاكس : 780 561 71


في أواخر التسعينيات من القرن الماضي ، نفذت بلدية تونس مشروع ترميم وإعادة تهيئة قصر خير الدين أحد المعالم التاريخية الشهيرة في قلب المدينة العتيقة ، وحولته إلى متحف لمدينة تونس يحافظ على ذاكرة المدينة ويعزز الهياكل الثقافية البلدية ، وذلك بدعم من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي .


لمحة تاريخية

تم تشييد هذا المبنى بين عامي 1860 و1870 بأمر من الوزير المصلح خير الدين باشا، وهو قصر يجمع بين النمط التقليدي والتجديد الأوروبي (له واجهة عريضة تفتح على الطريق وتزويق داخلي ذو نمط إيطالي مع نقوش مذهبة).
ولم يبق اليوم من تلك التحفة المعمارية سوى جزء من الواجهة وتزويق خاص بالصالون مع مدفأته المصنوعة من الحديد الصلب ، ذلك أنه مع انتصاب الحماية الفرنسية ورحيل الوزير تمت تجزئة القصر وبيعه سنة 1881 , ثم اقتسم العديد من المالكين الخواص الملحقات والقصر في حد ذاته بعد أن تم استعماله لفترة كمقر للمحكمة.
بعد ذلك وقع تقسيمه وبيعه إلى مالكين مختلفين سنة 1905.
ثم هدم الجزء الذي كان مخصصا لمقر المحكمة الواقع على نهج التريبونال والمسمى قصر الحفصية ما بين سنتي 1910 و1920 لتحل محله مدرسة احتلت مساحته وباقي المساحات المجاورة له ، وكانت كلها ملكا للجالية اليهودية منذ سنة 1908.
أما الجزء الآخر الذي يفتح على الساحة المسماة المحكمة القديمة فقد تم إسنادها لمدرسة اسلامية.
في سنة 1961 أصبح هذا الجزء من القصر ملكا عموميا عانى من الإهمال لفترة طويلة باستثناء جناح تم تخصيصه كمسكن وظيفي لمدير مدرسة ابتدائية .
وفي سنة 1972 أصبح هذا الجناح مقرا لمصالح إدارية عقب أشغال الترميم التي أجرتها بلدية تونس عليه.
وعموما فإن المبنى بجزئيه: الجزء الذي يتم استغلاله (الجزء الخاص بالبلدية) أو الجزء المهجور (الذي كان مدرسة اسرائيلية) كان ينتظر مشروعا يعيد إليه الحياة ويجعل منه قطب جذب وترفيه في المدينة.


 
| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس