English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث
الثقافة و الترفيه

المراكز الثقافية
معالم ومواقع تاريخية
دور الثقافة
المسارح & السينما
الموسيقى والمعاهد الموسيقية
أروقة الفـنون
المتاحف
المكتبـات
الأماكن الدينية
الجوائز الثقافية
الحدائق و المنتزهات
التظاهرات الثقافية


    الإستقبال : المتاحف  دار ابن عبد الله
 
المتاحف
متحف الفنون والتقاليد الشعبية :دار ابن عبد الله
العنوان: 3 زنقة بن عبد الله
الدّائرة: المدينة

يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى القرن 18 م ، ترجع ملكيته إلى الحاج محمّد بن علي البرادعي القسنطيني حوالي سنة 1211 هـ / 1796 م، انتقلت ملكيته بعد ذلك إلى سليمان بن عبد الله الحنفي، كاهية الوجق ( ضابط أو رئيس صبايحيّة) حوالي سنة 1216 هـ /1801 م.

وقد أضفى هذا الأخير على البناية رونقا بمناسبة حفل زواجه من الأميرة، ابنة حمّودة باشا الحسيني (من 1196 هـ/1782 م إلى 1229 هـ/1813 م)، إنتقل القصر بعد ذلك إلى ملكية الشّيخ محمّد الطاهر بن صالح بن عبد الله وهو من أعيان الحرايرية ، فأقام به إلى غاية 1317هـ / 1905م.

وفي سنة 1941 أصبح هذا القصر تابعا لإدارة التّربية العموميّة والفنون الجميلة التي جعلته مقرا لديوان الفنون التونسية وفي سنة 1964 أصبح مركزا للفنون والتقاليد الشّعبيّة.
وإنّ المكونات المعماريّة للقصر (البهو والأروقة بالطّابقين السّفلي والعلوي والأعمدة والتيجان والغرف المزخرفة والنقش على الجبس والخزفيّات) وكذلك التّوزيع الوظيفيّ لكلّ أجزاء القصر وملحقاته ، جعلت من هذا القصر نموذجا فريدا للفنّ المعماري لتلك الفترة. أما المتحف الذي يحتضنه القصر والذي يحتوي في قاعاته على العديد من العناصر التّقليديّة فيعد شاهدا أمينا على الأنشطة اليومية للأسرة بالمدينة.


لمزيد من المعلومات ، يراجع :
* http://www.startimes2.com/f.aspx?t=7642390
يعتبر "متحف الفنون والتقاليد الشعبية" بتونس المعروف بـ"دار بن عبد الله" أحد أجمل صروح المدينة العتيقة. تونس ـ العرب أونلاين ـ صابر سميح بن عامر .

*http://www.almustaqbal.com/nawafez.aspx?StoryID=187139
في قلب المدينة القديمة للعاصمة التونسية كنوز دفينة في القصور والمتاحف والبيوت العتيقة، ويعتبر "دار ابن عبد الله" واحداً من أجملها. الدار التي بنيت في القرن الثامن عشر تحولت إلى متحف تراثي يعرض أبدع الأزياء التقليدية حيث يتجول الزوار داخله فتبدو لهم الغرف والقاعات ، المزينة جدرانها بالسيراميك والنقوش الشرقية ، حيةٌ عامرة وكأن الناس لا يزالون يعيشون فيها ، يتسامرون ويجلسون والعروس في غرفتها التقليدية الحافلة بأثاث أصيل... ( عن " ألوان وحضارات كثيرة في الزيّ التقليدي التونسي " : هدى طالب سراج - المستقبل - الاحد 9 تموز 2006 - العدد 2319 - نوافذ - صفحة 11 ) .
 
| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس