English| Français
الصفحة الرئسية الإتصال خريطة الموقع
ابحث

تونس بإيجاز
لمحة تاريخية
خريطة المدينة
زيارة موجهة
الوسط المركزي
ضفاف البحيرة
النقل
مآوي السيارات
النزل

    الإستقبال : لمحة تاريخية  شوارع العاصمة شاهدة علي التاريخ الوطني
 
لمحة تاريخية  

شوارع العاصمة شاهدة علي التاريخ الوطني
حملت أسماء الزعماء والرؤساء وخلدت ذكري الوطنيين

يهزنا الحنين هذه المرة إلي شوارع العاصمة.....التي كانت واسعة ونظيفة ... وهي تجمع بين الماضي العريق والحاضر المتجدد ولذلك ففيها المشهد الشعبي والشرقي العتيق بما تعرضه دكاكينها من منتوجات وصناعات شعبية تقليدية وفيها إلي جانب ذلك الطابع الغربي وبخاصة في أحيائها التي أنشئت خلال أوائل القرن العشرين علي غرار بعض المدن الداخلية الفرنسية... وشوارع العاصمة هي :
شارع باريس- شارع جمال عبد الناصر – شارع الحبيب بورقيبة – شارع الحبيب ثامر – شارع الحرية – شارع فرنسا –  شارع قرطاج – شارع محمد الخامس – شارع المغرب العربي- شارع محمد البوعزيزي – شارع 9 أفريل ... وهذه نبذة تاريخية عنها للوفاء والذكري والحنين.

شارع الحبيب بورقيبة

شارع الحبيب بورقيبة (نسبة إلي الحبيب بورقيبة) هو أهم شوارع مدينة تونس بالجمهورية التونسية.
ولقد حمل في عهد الحماية الفرنسية اسم شارع البحرية (بالفرنسية :de la Marine ( Avenue، ثم من عام 1900 حتى الإستقلال شارع جول فيري (بالفرنسية: Ferry Avenue Jules).
 وتلتقي في شارع بورقيبة العديد من الشوارع الرئيسية : شارع روما وشارع الجزائر العاصمة وشارع باريس وشارع مرسيليا وشارع القاهرة وشارع محمد الخامس من جهة شارع جمال عبد الناصر، وشارع اليونان، وشارع قرطاج وشارع ابن خلدون.
ولقد جرت العادة في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة أن تقع تسمية الشارع الرئيسي في كل مدينة من المدن التونسية باسم شارع الحبيب بورقيبة...ولكن بعد إزاحته عن الحكم عام 1987، وقع تغيير أسماء البعض من تلك الشوارع. وتحمل الشوارع الرئيسية الكبرى الآن في مدخل أغلب المدن اسم شارع البيئة فيما احتفظ الشارع الرئيسي في العاصمة بنفس الاسم. 
ولقد شهد شارع الحبيب بورقيبة أكبر مظاهرة في الثورة التونسية والتي كان لها الدور الأكبر في هروب زين العابدين بن علي بعد أن هدد المتظاهرون بالتوجه إلي القصر الرئاسي يوم 14 جانفي 2011.

 شارع باريس 

شارع باريس هو من أشهر شوارع تونس العاصمة... وينتهي بشارع الحبيب بورقيبة... و توجد بعض المؤسسات الهامة مثل مقر وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية والشركة التونسية للتامين وإعادة التأمين و دار الثقافة ابن رشيق والمعهد العالي للموسيقي ومكتبة شارل ديغول الفرنسية و نزل الماجستيك.
يسلك هذا الشارع المترو المتجه نحو محطة ساحة برشلونة للمترو والسيارات في الاتجاه المعاكس.

شارع جمال عبد الناصر
 شارع جمال عبد الناصر هو أحد الشوارع الرئيسية لمدينة تونس ويوجد في قلب المدينة الحديثة، حيث يصب في ساحة الاستقلال  وشارع الحبيب بورقيبة من جهة ونهج الجزائر من جهة أخري... وتشقه أنهج راضية الحداد وإسبانيا وأنقلترا، وروسيا وهو يحاذي ساحة المنجي بالي....ولا يوجد به مؤسسات هامة ماعدا السفارة الإيطالية...كان هذا الشارع يسمي في بداية الاستقلال نهج الصادقية نسبة إلي المدرسة الصادقية وحمل اسمه الحالي بعد وفاة جمال عبد الناصر.

شارع الحبيب ثامر 

شارع الحبيب ثامر هو احد شوارع مدينة تونس ، نسبة إلي أحد الزعماء الوطنيين، وينطلق هذا الشارع من نهج روما إلي أن يلتقي مع شارعي الحرية و لندرة و هو يحاذي حديقة الحبيب ثامر أو الباساج وكان يسمي خلال  العهد الاستعماري شارع روسطان(Avenue Roustan) الذي اشتغل فيما بين 1877 و 1881 وزيرا مفوضا مقيما ثم وزيرا مقيما لفرنسا بتونس، وهو أول من سمي على رأس الإدارة الاستعمارية بعد انتصاب الحماية الفرنسية في تونس . وتقع على هذا الشارع عدة مؤسسات إدارية هامة من أهما الخزينة العامة للبلاد التونسية و مقر ولاية تونس بالإضافة  إلي معهد بورقيبة.
يستعمل هذا الشارع حاليا لحركة السيارات في اتجاه واحد ، وكذا المترو، حيث توجد بها خطوط المترو 2و 3و 4 و5.

شارع الحرية  

شارع الحرية بتونس هو أحد  أهم شوارع العاصمة التونسية، ويشق حي لافايات إذ يمتد من نهاية شارع الحبيب ثامر جنوبا إلي ساحة باستور شمالا. ويضم العديد من المؤسسات من أهمها مقر الإذاعة التونسية و مقر الإتحاد الدولي للبنوك ومقر الشركة التونسية للسكر وكنيس مدينة تونس وجامع الفتح الذي يعتبر من الجوامع القليلة في هذه المنطقة من مدينة تونس. كما يفتح هذا الشارع على ساحة فلسطين.

شارع محمد الخامس

شارع محمد الخامس كان يسمي قبل الاستقلال بشارع قامبطا وهو أحد أهم شوارع تونس العاصمة وهو متعامد مع شارع الحبيب بورقيبة ويمتد من ساحة 14 جانفي 2011 إلي ساحة باستور. وتوجد به العديد من المؤسسات، خاصة منها البنكية كالبنك التونسي للتضامن والبنك التونسي الكويتي ومقر الحزب الحاكم و السفارة الليبية بالعاصمة التونسية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والديوان التونسي للتجارة ... سمي الشارع باسم العاهل المغربي محمد الخامس لدى زيارته لتونس عام 1957.

شارع الهادي شاكر

شارع الهادي شاكر بالعاصمة التونسية سمي كذلك تخليدا لذكري أحد أكبر الوطنيين التونسيين الذين وقع اغتيالهم في عهد الاستعمار ويقع هذا الشارع في حي لافايات بالجزء الحديث من المدينة وهو يربط بين باب الخضراء وشارع محمد الخامس. ومن أهم الشوارع التي تشقه شارع الحرية ونهج فلسطين. تكثر في هذا الشارع محلات بيع قطع غيار السيارات بمختلف أنواعها.

شارع 9 أفريل 1938 

شارع 9 أفريل 1938 هو أحد أهم شوارع تونس العاصمة و قد سمي تخليدا للأحداث التي وقعت يوم 9 أفريل 1938 و التي ذهب ضحيتها العشرات بين قتلي و جرحي ويربط هذا الشارع باب سعدون من جهة و شارع جواهر هلال نهرو من جهة أخري وتوجد به العديد من المؤسسات
- مستشفيات:مستشفي شارل نيكول – مستشفي الأطفال – مستشفي العيون – مستشفي السرطان
- مؤسسات جامعية: كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بتونس، جامعة تونس.
- مؤسسات ثقافية: الأرشيف الوطني التونسي المكتبة الوطنية التونسية، متحف التربية.
وزارة التربية والتعليم و مؤسسات قضائية من أهمها محكمة التعقيب .

 

 
| المستجدات | الأجندا | خريطة المدينة | فضاء المواطن | خريطة الموقع | اتصل بنا| آراؤكم
بـلـديـة تـونس